صحيفة مال: الجدعان لـ “مال”: التعديلات على برنامج التوازن المالي ستعلن خلال اسابيع .. وتمديده لـ 2023 وارد

--صحيفة مال: الجدعان لـ “مال”: التعديلات على برنامج التوازن المالي ستعلن خلال اسابيع .. وتمديده لـ 2023 وارد

صحيفة مال: الجدعان لـ “مال”: التعديلات على برنامج التوازن المالي ستعلن خلال اسابيع .. وتمديده لـ 2023 وارد

كشف لـ “مال” محمد الجدعان وزير المالية انه سيتم خلال الاسابيع المقبلة الاعلان عن التعديلات التي سيتم تطبيقها على برنامج التوازن المالي، مشيرا الى أن تلك التعديلات ستظهر للعامة قبل الاعلان عن ميزانية 2018، والمتوقع عقدها خلال الشهر المقبل.

وبيّن الوزير أن الوصول الى التوازن الصفري (اي مساواة النفقات مع الايرادات) بحلول عام 2020 ليس هدف، بل الهدف الرئيسي هو الوصول الى اصلاح مالي مستدام في المدى المتوسط، مؤكدا أنه بالامكان تمديد التوازن المالي حتى العام المالي 2023 على أن يتم قبل ذلك تحقيق مستويات معينة في كل عام للمحافظة على نسبة نمو متدرج. لكن الوزير أشار الى أنه بالامكان الوصول قبل ذلك الموعد في حال تحسنت اسعار النفط مثلا اكثر مما هو متوقع، مفيدا أن مؤشرات الاداء للعام 2018 يتوقع أن تكون ايجابية بشكل اكبر.

وأكد الجدعان أن دخل السعودية من النفط زاد بنسبة 30% خلال الفترة الماضية رغم انخفاض الانتاج بسبب اتفاق الدول المنتجة للنفط داخل اوبك وخارجها. وطالب وزير المالية عند الاستشهاد بتقديرات صندوق النقد الدولي حول الناتج المحلي الاجمالي للمملكة والتي اشار فيها الصندوق الى توقعاته بان تبلغ مستويات النمو خلال العام الجاري 0.1% بضرورة الانتباه الى أن هذه التقديرات لا تعبر بشكل دقيق عن مستويات النمو في المملكة، مشيرا – والحديث لازال للجدعان – الى أن هذا المعيار يشمل الناتج المحلي الاجمالي النفطي وايضا غير النفطي ويركز تحديدا في الجانب النفطي على مستويات الانتاج ولا علاقة له بالاسعار، حيث تراجع الانتاج بحكم اتفاق الدول المنتجة للنفط الا أن مستويات الاسعار زادت وبالتالي زاد دخل الحكومة منه وقدرتها على زيادة الانفاق لدعم مزيد من النمو الاقتصادي.

وكان صندوق النقد الدولي توقع أن يبلغ الناتج المحلي الاجمالي للمملكة بنهاية 2017 ما نسبته 0.1% على أن يعاود الارتفاع العام المقبل 2018 بما نسبته 1.1% فيما سجل العام الماضي 2016 نسبة بلغت 1.7% بعد أن كان 4.1% خلال العام 2015. وشهدت تلك الفترة زيادة في الانتاج السعودي تجاوز العشرة ملايين برميل.

واوضح الجدعان أن الناتج المحلي غير النفطي شهد نمو جيد خلال النصف الاول، متوقعا زيادته قبل نهاية العام، ومشددا على أن الحكومة زادت من انفاقها الرأسمالي خلال العام 2017، مشددة على القدرة على الاقتراض من السوقين المحلية والدولية وتوافر احتياطيات جيدة.

وافاد وزير المالية ان العام 2018 سيكون ايجابيا للاقتصاد السعودي، مشيرا الى أن المملكة تخطط لمزيد من التوسع المالي في ميزانية العام المقبل أكثر مما كان مقرراً لها، وأن الحكومة تسعى إلى دعم الاقتصاد وتعزيز التنمية والنظر في إمكانية زيادة الإنفاق .

 

رابط الخبر: http://www.maaal.com/archives/20171102/98795

بواسطة | 2017-11-02T20:08:42+03:00 نوفمبر 2nd, 2017|اخبار|0 تعليقات

عن الكاتب:

أترك تعليق